التطور اللغوي عند الطفل الكفيف –الجزء الأول

أطفال  يلعبون و يضربون بأيديهم على الطبل  Picture found on  http://whmusictherapy.com/2013/03/part-2-effective-ways-to-improve-your-practice-with-children-with-asd/

أطفال يلعبون و يضربون بأيديهم على الطبل
Picture found on
http://whmusictherapy.com/2013/03/part-2-effective-ways-to-improve-your-practice-with-children-with-asd/

language Development for Children with Visual Impairment

هناك مراحل عدة يمر بها الطفل الكفيف عند تعلم اللغة وهذا يتطلب من الوالدين الحرص على الحوار مع الطفل حتى وإن لم يفهم مايقال ، فالتواصل المستمر مع الطفل يمكنه من الكلام بشكل سليم ويخرجه من عزلته ،  فغياب البصر يحرم الطفل من قدرته على ربط الكلمات  مع الأشياء والمفاهيم  ،وذلك يحتاج تدخل من الأسرة لمساعدته في اكتساب هذه المهارة  ، وهذا يلفت انتباهنا لتأثير اسناد هذه المهمه للمربيات أو العاملات المنزلية على المدى البعيد ، أو ترك الطفل أمام التلفاز لوحده لساعات طويلة . والأطفال عموما لايتعلمون اللغة إلا بعد الإستماع والإصغاء لفترة طويلة لتتكون عندهم حصيلة لغوية تمكنهم من الكلام و استيعاب المفاهيم والربط بين الأشياء والكلمات .

المرحلة الأولى :

الطفل المبصر في الشهور الأولى يلاحظ حركة شفايف  الأم أو الأب ويستوعب أن مصدر الصوت يأتي من الفم واكتشاف ذلك عند الطفل الكفيف يحتاج للمساعدة :

– عند مناغاة الطفل الكفيف يمكن وضع أصابع الطفل على فم الأم أو الأب ليشعر بالصوت ليستوعب مصدر الصوت .
– إتاحة الفرصة للطفل الكفيف بلمس أفراد أسرته ليربط  ما بين  الصوت ولمس الوجه والجسم وشم رائحتهم ، فقد يتعرف على الأب من خلال الشنب أو اللحية وعلى الأم من خلال الرائحة وملمس الخد  طول الشعر … الخ .
– عزز فكرة التأزر بين اللمس والصوت فعندما ترغب في حمل الطفل تكلم وعرفه بنفسك ثم قم بلمسه ودعه يلمسك على سبيل المثال : ماما تريد أن تأخذك للحمام  ( يتم تطبيق ذلك بلهجة الوالدين بالمنزل).
– سمي الألعاب اثناء اللعب بها و أوصفها مثلاً  : هذه الدمية شعرها طويل  أو هز الكره واصغي للجرس الذي بداخلها .
– لا تقضي يومك كله فقط بتسمية الأشياء بل يمكن وصف تشابهها مع ألعاب أخرى أو تذكير الطفل بأننا لعبنا بهذه اللعبة من قبل .
– قلل من طرح الأسئلة على الطفل وأكثر من الإجابات  فالطفل يحتاج للإجابات والمعلومات منك فكل شئ بالنسبه له مجهول وأنت مصدر المعلومات .
قد يشعركم ذلك بالثرثرة ولكن كثرة الكلام تشعر الطفل بالإطمئنان والراحة  فالطفل الكفيف بمجرد الصمت ينعزل عن العالم الذي يعيش فيه واستمرار الكلام يربطه بالمحيطين به .

 

الأم تشير بأصبعها لأنف الطفل  picture found on http://imgkid.com/child-nose.shtml

الأم تشير بأصبعها لأنف الطفل
picture found on
http://imgkid.com/child-nose.shtml

المرحلة الثانية :

– يبدأ الطفل الكفيف بالربط بين الأشياء والأحداث فمثلاً ملابس معينه تعني الخروج من المنزل ،  فقد يحضر الطفل حذاءه لك ليخبرك أنه يرغب في الخروج أو اللعب في الحديقة .
– لغة الجسد لايفهمها الطفل الكفيف لغياب البصر ولكن يمكننا أن نعلمه بعض الحركات التي يستطيع أن يعبر بها عن نفسه فمثلا بدلاً من البكاء للتعبير عن رغبته في حمله يمكن أن نرفع يديه للأعلى ونقول له : (فوق ) ونكرر ذلك باستمرار ومع الوقت سيربط  ما بين حركة الجسد والحمل للأعلى .
– يمكن تعليم الطفل الإشارة بالأصبع من خلال لعبة بسيطة نشير فيها لأعضاء جسمه فمثلا نمسك اصبع الطفل ونضعه على أنفه وعلى عينه أو أذنه ثم نضع أصبعه على أنف الأم ونقول : هذا أنف ماما – هذه عين ماما .. الخ  ويمكن أنشاد انشودة تحتوي على تسمية الأعضاء والبحث عنها عن طريق الإشارة بالأصبع .

 

بسكويت تم تحضيره مع أطفال مكفوفين

بسكويت تم تحضيره مع أطفال مكفوفين

 

المرحلة الثالثة

من الضروري أن يتوافق  ما يفهمه الطفل الكفيف  ويستوعبه وما بين ما يقوله ، الأطفال المكفوفين وحتى الصم المكفوفين في السنوات الأولى يعتقدون أن الأشياء تظهر فجأة وتختفي فجأة بشكل سحري ، على سبيل المثال الطفل لا يعلم أن قطعة الكيك نأكلها بعد مرورها بمراحل لتصبح جاهزة للأكل ،  فالكيك لا يظهر فجأة كما هو بل هو طحين ومواد أخرى مكونة للخليط الذي يخبز لتصبح كيكة لذيذة ذات رائحة شهيه والتي يمكن أن نزينها بكريمة بنكهات مختلفة  . كل هذه التفاصيل أن لم تتاح له فهمها من خلال لمس هذه المكونات وشم رائحتها وتذوقها فأننا نحرمه من معرفة حقيقة وتفاصيل هذا العالم وستكون في مخيلته فكرة ضبابية عن بيئته .

من التجارب  التي طبقتها مع مجموعة من الأطفال المكفوفين كنت أحكي لهم قصة عن هيلين كلير وكيف كانت تحب أن تعجن مع أمها العجين فأحضرت لهم الطحين والماء والملح وشاركنا جميعا بعجن العجين ثم خبزناه في الفرن ، كانت تجربه مثيرة لهم وشعروا باختلاف ملمس الطحين الناعم والملح الخشن وكيف كان  شعور الماء المضاف للعجين الذي يلتصق بأيديهم وكيف كنا نفرد العجين ، تخيلوا كمية الكلمات والتفاصيل التي علقت في مخيلتهم .

كل ما كان المثال حي كان أفضل قد نحضر لعبة على شكل قطة أو أرنب ستساعد في تخيل هذه الحيوانات ، لكن لو استطعنا أن نحضر لهم قطة أو أرنب حي ونسمح لهم بلمس الحيوان بإشرافنا  ، سيكتشف نعومة شعر الأرنب وأذن الأرنب الطويلة وهو يلمس الأرنب يمكن أن نقول : الله فرو الأرنب ناعم ويحب أن يأكل الجزر  ، ونعطي الطفل جزرة ويسمع صوت الأرنب وهو يأكل الجزرة   ، كلها طرق ممتعة لإثراء الطفل بالكلمات وستفتح مجال كبير ليطرح اسئلته التي بدورها ستساهم في توسيع مداركه .

تقريباً بنهاية هذه المرحلة ستزيد حصيلة الطفل اللغوية ما بين 20 الى 50 كلمة ثم بعدها نستخدم معه جمل قصيرة واضحه مكونة من كلمتين  مثل ( المزيد من العصير ؟ ) ( الكرة في الصندوق)  تساعده في فهم التركيب اللغوي للجملة .
الأطفال المبصرين يستوعبون طريقة التواصل مع الآخرين من خلال مراقبة الآخرين وهم يتكلمون ، أما الطفل الكفيف يفتقد هذه الفرصة التي تساعد على التعلم التلقائي لذلك هناك سمات شائعة سنجدها عند الأطفال المكفوفين :

– يكرر كلام الآخرين عوضاً عن التعبير عن نفسه .
– الاستخدام الخاطئ للضمائر مثل ( هو ، هي ، أنا ، هم ) .
– عندما يتحدث للآخرين لا يقف بشكل مواجه لهم .
– يطرح الأسئلة بشكل متكرر .

 

كيف نشجع الطفل الكفيف التعبير عن نفسه عوضاً عن تكرار كلام الآخرين ؟

سيكون موضوعي في المقالة القادمة ….

 

المراجع – References

Early Childhood – Perkins

Understanding the Stages of Language Development for Babies Who Are Blind -Family Connect

Helping Children Who Are Blind by Sandy Niemann and Namita Jacob

Helping Children Who Are Blind by Sandy Niemann and Namita Jacob

 

فكرة واحدة على ”التطور اللغوي عند الطفل الكفيف –الجزء الأول

  1. يقول مقعد مخلد العتيبي:

    بارك الله فيك .
    أستاذة سهى .
    وفي جهودك .
    جعله الله في ميزان حسناتك وجزاك الله خيرا
    على هذا .
    العمل ..

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s